منتديات العبوشي mp3 اغاني افلام مسلسلات  

انضم لمعجبينا على الفيس بوك
قديم 04-14-2010, 09:55 PM   رقم المشاركة : 1
ابن البلقا
مشرف الاقسام الاردنية
 
الصورة الرمزية ابن البلقا






ابن البلقا غير متواجد حالياً

ابن البلقا is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر MSN إلى ابن البلقا

افتراضي شارع رأس العين .. اقدم اماكن عمان



شارع رأس العين.. من أقدم أماكن عمان في الخمسينات




وليد سليمان - يعد شارع رأس العين من اقدم الشوارع في العاصمة عمان كان يزخر بالفعاليات التجارية والصناعية والرياضية والاجتماعية وغير ذلك... لكن هذا الشارع تقلص واختفى منه قبل عدة عقود جانب من جانبيه وهو المحاذي لسيل عمان.. اذ قامت وانشئت في مكان هذا الجانب المباني الحديثة والضخمة لكل من امانة عمان الكبرى ومركز الحسين الثقافي وقاعة المدينة (ومتحف عمان والذي هو قيد الانشاء الآن.
وفي لقاء لـ «ابواب الرأي» مع السيد (خالد ملحم) والذي عاش في منطقة شارع رأس العين منذ كان صغيراً بالسن في منتصف القرن الماضي فقد اوضح لنا بالمعلومات القديمة التالية.. عدا عن الذكريات الخاصة والشخصية اذ انني كنت قديماً احد سكان هذه المنطقة في شارع رأس العين.
واذا ما تتبعنا اول هذا الشارع والذي يبدأ من عند اول طلوع المصدار وجسر المهاجرين (ساحة النوافير الآن) فاننا سوف نتذكر مبنى شركة الدخان والذي ازيل منذ سنوات قليلة حيث كان يوجد بجانب هذه الشركة محطة محروقات صغيرة في بداية الخمسينات ولم تستمر طويلاً.. وبجانب هذه الكازية او المحطة كانت توجد بقالة قديمة جدا شهيرة لصاحبها ذي الاصل السعودي (العقيلي) حيث كان ايضاً معروفاً كصراف للنقود اذ كان يتعامل معه سكان هذه المنطقة وغيرهم وكذلك باعة الحلال والقوافل القادمة من السعودية لبيع الحاجيات والماشية.
ومقابل شركة الدخان على الجهة الاخرى لهذا الشارع كانت توجد نبعات ماء ومطاحن للحبوب ضمن مساحة واسعة مثل نبع ومطحنة السعودي، ثم نبع ومطحنة ملحس، حيث كانت سيارات تنكات الماء تقف لتعبئة الماء ومن ثم نقله وبيعه للاماكن التي لم تصلها آنذاك خطوط ومواسير مياه الشرب.. وكان أمام هذه النبعات والمطاحن وبالقرب من جسر المهاجرين على الشارع العام مقهى فخم اسمه (مقهى الانشراح) وبجانبه صيدلية وصالون حبوّل ومتاجر بيع اكياس الطحين ومحل صغير (للشيخ حظ) الذي كان شهيراً بصنع وبيع السوس والخروب وحلوى التمرية او الزلابية.
ورجوعاً للمسير على الرصيف المحاذي لشركة الدخان الى الامام باتجاه رأس العين سوف نتذكر هذه الشرفة المزخرفة الحديدية بلكونة طويلة كانت تابعة لمقر (نادي الهومنتمن) الرياضي العريق في فترة الخمسينات وما قبلها ايضاً، اذ كان هذا النادي من احد النوادي الشهيرة في عمان بممارسة لعبة كرة السلة مع زملائه من النوادي الاخرى النادي الاهلي ونادي الاردن.. وبجانب هذا النادي كانت محلات مال وقبان لتجارة وغربلة وطحن وبيع الحبوب المتنوعة، ومن جانبها ايضاً مطبعة النجاح القديمة وبيت آل نغوي.
ومقابل نادي (الهومومنتمن) على الرصيف المقابل كانت توجد عدة محلات منها كراجات تصليح السيارات وبيع الاطارات (ميشلان) وكذلك سكراب (قطع سيارات خردة) في عمان قديماً، ثم محددة قطان الصغيرة وبجانب هذه الكراجات والمحلات مطبعة اخرى تحت الارض.. كذلك والى الامام قليلاً كانت توجد ارقى واجمل عمارة ضخمة ملونة هي عمارة (الشالاتي) والتي بنيت في اوائل الستينات كشقق سكنية، ومن خلفها تحت مستوى الشارع وعلى مستوى السيل كانت للشالاتي مصبغة ضخمة للخيوط .. وبجانب عمارة الشالاتي كانت هناك معصرة قديمة للسيرج والحلاوة والكسبة لصاحبها (ابو خليل) والذي كان بيته الفخم فوق المعصرة يطل على الشارع.. وكان بيت ابو خليل يتميز بسطحه المكشوف والمزروع بمئات قوارير وتنكات الزهور والورود حيث كان هذا السطح يتميز بروعة منظره وكأنه بالفعل حديقة معلقة للناظرين له من بيوت سفح جبل النظيف الذي لا يفصل بينهم سوى الشارع.. وكان ابو خليل رحمه الله وزوجته دون اولاد سوى شقيق له دائم الانشغال بترتيب وتنظيف البيت والسطح والعناية اليومية بالازهار. وخلف المصبغة والمعصرة وقرب السيل المكشوف كانت هناك مزرعة ابقار لبيع الحليب وصنع اللبن لم تلبث ان انتقلت المزرعة الى حي نزال.. وبالقرب من المزرعة كانت مطحنة شرايط لطحن الملابس القديمة لكي تصبح اشبه بالقطن لصناعة المخدات والفرشات واللحف حيث كان الاهالي يحضرون اكياس خيش مليئة بهذه الملابس لطحنها باجرة زهيدة جداً.
وعندما نتقدم الى الامام ايضاً في هذا الشارع وعلى نفس الرصيف فاننا نتذكر كذلك بعض الكراجات الشاسعة وكذلك المزارع والبساتين الكبيرة التي كان اصحابها يزرعون فيها الخضار وبالذات الورقيات مثل البقدونس والفجل والنعنع والبصل الاخضر.. وفي شهر رمضان كنا نرى بسطات هذه المقبلات تباع على رصيف هذه البساتين في شارع رأس العين بكثرة واقبال من الناس الصائمين.
وبعد البساتين وعلى الشارع اقيمت ثلاث محطات للمحروقات كبيرة جداً ومن جانبها كانت قديماً جداً مقبرة بدائية وسوق للحلال ثم مسجد رملي مكشوف محاط ببعض الحجارة وكان يسمى (جامع العقيلي).. ومخبز صغير قديم يخبز لأهالي المنطقة عجينهم لقاء قروش قليلة جدا صباحاً وظهراً، لكن في المساء يصنع خبز الكماج ليبيعه في سوق الخبز في شارع طلال.
وبالقرب من هذه المقبرة كانت توجد معامل طوب ثم ساحة كبيرة جدا هي ساحة ملعب النادي الاهلي الشهير والذي اسسه اخواننا الشراكسة قديما ثم مقر النادي حيث بني من الحجر الابيض الجميل وملحق معه ملعب صغير خاص بلعبة كرة السلة التي كانت تستقطب جماهير كثيرة في اماسي الصيف.
وبالقرب او خلف النادي الاهلي كان وما زال (نبع رأس العين) الشهير والذي كان يغذي بمياهه كل مناطق عمان القديمة (عمان الصغيرة آنذاك).. ومن بعد النبع كان وما زال متنزه رأس العين (تقلصت الان مساحته) الضخم الجميل باشجاره وازهاره ومقاعده وممراته وبيوته الخشبية حيث كان معظم سكان عمان يتنزهون فيه باستمتاع..
وبالقرب من النادي الاهلي كانت توجد اطفائية عمان بسياراتها الحمراء اللون الجاهزة لاطفاء أي حريق.
ورجوعاً الى الجهة الاخرى من شارع رأس العين وبالذات المنطقة المقابلة للمعصرة وعمارة الشالاتي فقد كانت توجد عمارات شهيرة لـ(العورتاني) ، (ابو منير) (ابو السمن) الذين كانو يؤجرون المحلات التجارية وبيوت السكن للعائلات حيث سكنا في بيوتهم عدة مرات.. ومن المحلات التجارية هذه مثلاً كانت محلات بيع الحبوب وصالون حلاقة وستوديو تصوير وبجانبهم في منطقة فارغة كان شخص يبيع الحطب لمن يريد للمدافئ وغير ذلك.. والى الامام قليلاً من هذا الشارع تتواجد محلات لصنع قفف وقرب كاوتشوك واخشاب الفؤوس والكريكات خشب الاسافين، ومخبز ابو النمر للخبز الكماج والكهربائي ومحل بناشر اطارات السيارات لصاحبه الارمني (...) ثم صالون حلاقة ابو مصطفى وابو ليلى ومحل بقالة خليل الشهير ومصنع الترمس وحلويات ابو انور وبقالة عبدالله ومطعم ابو رشيد ومطعم ابو العبد وملحمة يوسف ومقهى زهران لصاحبه عليوه.. ومقابله مقهى الطحلة الاصغر منه قليلاً.
والى الامام ومقابل النادي الاهلي كانت هناك اول شركة لتوليد الكهرباء في عمان، وبقايا مقبرة قديمة جداً. وبجانب شركة الكهرباء كانت هناك مدرسة اهلية صغيرة جداً لصاحبها المعلم (فتحي) اسمها المدرسة الاسلامية للاطفال الصغار.. وكذلك مدرسة بنات صغيرة جدا اهلية للمعلمة (سهام) وربما كان التدريس في هاتين المدرستين للصف الثالث الابتدائي فقط.. وبعد هذه الشركة كانت تبدو دار التركماني المعروفة ثم مشاغل قطان وشركة الدخان الجديدة. وهنا ولا بد من ذكر بعض الاماكن الشهيرة والتي كانت وما زال بعضها التي وجدت او بنيت على سفح جبل النظيف المطل على شارع رأس العين ومنها مثلاً:جامع الشيخ رويزق والذي تقلب على إمامته عدة شيوخ منهم اذكر الشيخ (ابو ابراهيم) الذي درسنا عنده في العطل الصيفية (كتاتيب) القراءة والدين والحساب.. وعلى نفس السفح المطل كانت هناك مغارة مكان (بيت جنكات) وكان في هذه المغارة امرأة عجوز اسمها (ام زيدان) تدرس الاولاد والبنات (كتاتيب) لقاء مبلغ زهيد جداً.. وايضا على نفس هذا السفح ابعد قليلاً كان بيت المرحوم (نزال العرموطي) والذي اشترى فيما بعد مساحة واسعة من جبل نزال وسمي الجبل باسمه فيما بعد.
اخيراً... فقد كان مقابل متنزه رأس العين (سفح الجبل الاخضر) قبر قديم وحيد بارز ضمن مزرعة او حرش جميل هو قبر العماوي، والذي كان اصلاً يسكن في حي المهاجرين.. لكنه اوصى ان يدفن في هذا البستان الخاص به.


آخر مواضيعي
التوقيع

مراد الحنيطي
    رد مع اقتباس


Sponsored Links


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اماكن, العين, اقيل, رمز, سارع, عمان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اماكن تمر بها Glamorous المنتدى العــام 7 01-18-2010 08:29 PM
اماكن خطيره تضر بصحتك فتجنبها Sun JordaN منتدى الطب والصحة 3 07-23-2009 08:41 PM
اقدم شيء تحتفض فيه الى لان Miss Sara قسم الارشيف و المحذوفات والمواضيع المكررة 10 06-16-2009 07:42 PM
"شباب عمان" تنظم مبادرة شرح مضامين رسالة عمان MeDoOo قسم الارشيف و المحذوفات والمواضيع المكررة 0 03-20-2009 12:41 AM
"شباب عمان" تنظم مبادرة شرح مضامين رسالة عمان MeDoOo قسم الارشيف و المحذوفات والمواضيع المكررة 0 03-19-2009 03:10 AM


الساعة الآن 07:31 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Al3boshi.com
جميع الحقوق محفوظة لشبكة العبوشي 2007-2012